رسامو كاريكاتير: الشبكة العنكبوتية أوسع انتشارا للكاريكاتير

وكالة الأنباء الأردنية- اتفق رسامو كاريكاتير على أن الرسم من خلال الشبكة العنكبوتية وعبر وسائل الاتصال الاجتماعي الالكترونية أوسع انتشارا من الصحف الورقية. واعتبر رسامو الكاريكاتير عمر عدنان العبداللات وأسامة الحجاج ورسام الكاريكاتير الرياضي عمر المومني، في ندوة حوارية بعنوان: ” كاريكاتير حّر غير محرر ” عقدت مساء اليوم الاثنين، في منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان، أن تجربتهم في الصحافة الورقية على ما تحمل من جماليات وتجسيد مادي لرسوماتهم، إلا أنها كانت محفوفة بالخطوط الحمراء المتوالية وهوامش الحرية الضيقة ومحكومة بتقلبات وأمزجة رؤساء التحرير.
وقالوا في الندوة التي جاءت ضمن فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي، وقدمهم فيها وائل العتيلي، أحد مؤسسي شركة خرابيش وهي شبكة عربية للإعلام والترفيه والرسوم المتحركة الساخرة عبر الانترنت، أن هامش الرسم من خلال الصحافة الالكترونية أوسع ويتجلى البعد الانساني بصور أكثر شمولية ووضوحا وانتشارا من خلال الهموم الانسانية المشتركة، بالاضافة إلى الحميمية التي تربطهم مباشرة مع المتلقي من خلال ردود الأفعال الآنية والمباشرة علاوة على اطلاع الاخر على قضايا المنطقة العربية.
وتحدثوا عن بداياتهم وتجربتهم مع الكاريكاتير لافتين الى أن شركة “أبو محجوب للانتاج الابداعي” كانت المكان الذي صقل موهبتهم وأكسبهم مهارات جديدة فيما كان المسلسل الكرتوني “من وحي الواقع” بصوت الفنان زهير النوباني والذي أنتجته الشركة هو العمل الذي جمعهم ومنه تشكلت انطلاقتهم كرسامي كاريكاتير معروفين محليا وعربيا ومن ثم عالميا. وعرضوا لعدد من التحديات والمفارقات والطرائف التي واجهتهم في مشوارهم الإبداعي وتجارب بعضهم في الاعتقال على قضايا مطبوعات، لافتين إلى أن ذلك زادهم اصرارا على تحقيق الانجاز ومواصلة مسيرة الإبداع.

اترك التعليق