فتح باب الترشيح لجائزة كحيل تخليداً له في الجامعة الأميركية

في رعاية وزارة الثقافة، أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت ومبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية ونقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية في مؤتمر صحافي عن فتح باب الترشيح لجائزة محمود كحيل في سنتها الأولى.

بدأ المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ثم بكلمة ترحيبية لرئيس الجامعة الأميركية د.بيتر دورمان، ثم كلمة السيد ميشال معيكي ممثلاً وزير الثقافة «روني عريجي» وكلمة السيد معتز الصوّاف، صاحب المبادرة، الذي أشار في كلمته أنه وعقيلته رادا، رغبا من خلال إطلاق جائزة محمود كحيل تكريمه وتخليد تراثه، في بيروت بين أهله وأصدقائه، كعربون شكر لهذا الفنان لتجسيده ورسمه بشكل رائع لهموم ومشاكل الناس وثانياً لإبراز وتشجيع وتقدير الفنانين الكاريكاتوريين العرب.

أما الدكتورة لينا غيبه، مديرة المشروع، فقالت إن جائزة محمود كحيل هي جائزة عربية شاملة تهدف الى جمع رسامي الشرائط المصورة والكاريكاتير من المنطقة العربية لتكريم جهودهم وتشجيع فنّهم. وستتزامن الجائزة مع ندوة سنوية عن الشريط المصوّر تهدف الى تشجيع وتطوير هذا المجال. كما كانت كلمات لكل من الصحافي جهاد الخازن وريتا مكرزل رئيسة نقابة محترفي الفنون التخطيطية والرسوم التعبيرية ود. أحمد دلال، وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت.

وقد أنشأت جائزة محمود كحيل في تشرين الأول 2014، تحت مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الأميركية في بيروت، وهي تحمل إسم الراحل محمود كحيل، الرائد اللبناني، الذي كان واحداً من أبرز رسامي الكاريكاتير في العالم العربي، وكان خريجاَ من الجامعة الأميركية في بيروت.، وتهدف الجائزة الى تشجيع فن الشرائط المصورة في العالم العربي عبر تقدير المواهب الفنية والإنجازات الإبداعية لفناني الشرائط المصورة والكاريكاتير والرسوم التعبيرية في المنطقة.

وتُطلق دعوة مفتوحة سنوياً لترشيح أعمال في مختلف الفئات المدرجة هنا للجائزة. ويتم تقييم الأعمال المرشحة والتصويت عليها من قبل لجنة تحكيم مُختارة، ويتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم في حفل توزيع الجوائز في تشرين الثاني من العام 2015. وتُقبل الترشيحات للجائزة بين 30 نيسان و15 تموز 2015، وتضم فئات الكاريكاتير السياسي والروايات التصويرية وقيمة جائزتهما 10000 دولار أميركي و6000 دولار للشرائط المصورة و5000 دولار للرسوم التصويرية والتعبيرية و5000 دولار لرسوم كتب الأطفال.

اترك التعليق