الفنان جواد السعد: الكاريكاتير لنقد الواقع

أشار رسام الكاريكاتير جواد السعد إلى مناطق الخلل في الأداء الإداري والخدمي لمؤسسات الحكومة في معرضه الشخصي الحادي عشر الذي أقامه في قصر الثقافة والفنون بالبصرة من خلال 30 لوحة خصص منها لوحات لدعم القوات المسلحة العراقية في تصديها للإرهاب.

وقال الفنان جواد السعد أن تجربته في فن الكاريكاتير بدأت منذ سبعينات القرن الماضي وأنه ينتقي موضوعاته من الواقع البصري الذي يعيشه مبينا أن جميع معارضه الشخصية أقامها على نفقته الخاصة فيما لم يجد أي اهتمام من قبل المسؤولين.

وأضاف السعد أنه قدم في معرضه الجديد رسومات ناقدة لكثير من الظواهر التي تخص التعليم والصحة وغيرها من الخدمات معتبرا فن الكاريكاتير رسالة إلى كل المسؤولين من أجل تقويم عملهم.

وقال مدير قصر الثقافة والفنون عبد الحق المظفر أن الفنان جواد السعد يعد من رواد فن الكاريكاتير في المحافظة وأن معرضه يعد الأول في قصر الثقافة بعد 10 معارض شخصية له وبين أن اللوحات جسدت المرحلة التي يعيشها المواطن البصري وما يعانيه من سوء تقديم الخدمات فضلا عن دعمه للقوات المسلحة العراقية.

كما أكد رسام الكاريكاتير أركان البهادلي أن رسامي الكاريكاتير يتعرضون لمضايقات كثيرة بسبب تصديهم ونقدهم للظواهر في المجتمع وبالأخص من قبل السياسيين ما جعل الرسام يتجه إلى الأمور الاجتماعية التي لم يجد فيها ضررا على حد قوله مشيرا إلى أن هناك أسماء كبيرة لرسامي الكاريكاتير في العراق ويعتبرون مدارس لهذا الفن النقدي الساخر.

اترك التعليق