هيئة الكتاب تعاقدت على طباعة خمسة كتب للراحل طوغان

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب أنها تعاقدت على طباعة خمس كتب لعميد رسامي الكاريكاتير الفنان الراحل “أحمد طوغان”، كما أنها ستقيم احتفالية كبرى له ضمن النشاط الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي سيعقد من 28 يناير إلى 12 فبراير.

وهذه الكتب هى ”من أيام زمان ” الذي ينشر لأول مرة وهو عبارة عن مجموعة من اللوحات التي يختلط فيها فن الرسم بفن الكاريكاتير يستعرض من خلالها طوغان مصر في أربعينات القرن الماضى ما بين الريف والمدينة.

والكتاب الثاني ”أيام المجد فى جبال وهران ” والذي صدرت طبعته الأولى عام 1962 وهو عبارة عن شرح مفصل للجوانب الإنسانية التي عايشها طوغان مع ثوار جيش التحرير الجزائري ومجموعة من الصور الفوتوغرافية التقطها طوغان فى وقتها.

والكتاب الثالث بعنوان ”قضايا الشعوب” وهو باكورة الأعمال الفنية لطوغان صدر في عام 1957 وقدم له الرئيس الراحل انور السادات ، وهو استعراض لقضايا العديد من شعوب العالم ومقاومتها للاحتلال من خلال الرسوم الكاريكاتورية.

أما الكتاب الرابع ”حدث فى دولة ديمقراطيستان” وقد طبع عام 1994 ويستعرض بشكل ساخر بالرسوم معاناة الشعب الليبى فى ظل حكم القذافى ولذلك رفضت دار النشر توزيع الكتاب بضغوط من نظام الرئيس الليبى السابق معمر القذافى ، وتعد هذه هى طبعته الأولى.

وأخيرا كتاب ”أيام من العمر” وصدرت طبعته الأولى عام 1971 وينتمى الكتاب لأدب الرحلات حيث يستعرض فيه طوغان مجموعة من رحلاته فى العديد من البلدان منها اليمن ، الجزائر، فلسطين ، كوريا الشمالية ، أسبانيا ، تشيكوسلوفاكيا ، روسيا.

اترك التعليق