وزير الثقافة يرعى اعلان نتائج جائزة الكاريكاتير العربي

سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث خلال افتتاحه للمعرض الجائزة

الدوحة – تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، جرى أمس الاربعاء الاعلان عن نتائج جائزة الكاريكاتير العربي 2013 في نسختها الثانية، وذلك على هامش افتتاح معرض الدوحة الدولي الرابع والعشرون للكتاب.

 وقد قام سعادة الوزير بزيارة الجناح المخصص للجائزة، حيث اطلع على الرسومات الفائزة، مثنيا على تنظيم دار الشرق لهذه الفعالية للعام الثاني على التوالي.

 وفاز بالمركز الاول الفنان ماهر رشوان من مصر، وبالمركز الثاني الفنان علاء اللقطة من فلسطين، وبالمركز الثالث الفنان محمد سباعنة من فلسطين.

* اثراء للثقافة العربية

 وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري في تصريحات للصحفيين إن اقامة جائزة الكاريكاتير العربي، من قبل دار الشرق، تعد اثراء للثقافة العربية، مضيفا أن تخصيص جائزة بعينها لهذا الفن خطوة مقدرة وتعبير عن اهمية الكاريكاتير في زيادة الوعي الشعبي، وأن ما يميز هذه الجائزة اقامتها كذلك ضمن مهرجان الدوحة الدولي للكتاب.

  وقد جرى كذلك الاعلان عن سبع جوائز شرفية لكل من الفنانين: جهاد عورتاني من الاردن، فادي ابو حسان من ليبيا، محمد العلي من سوريا، أشرف رجب من مصر، منعم حمزة من السودان، هاني عباس من فلسطين، وعلي الغامدي من السعودية.

 وقال الاستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة الكاريكاتير العربي إن الجائزة في نسختها الثانية تميزت بالتطور ونوعية المشاركات الواردة، مضيفا: في العام الماضي ركزت الرسومات على تشخيص رؤساء الدول، لكن في هذا العام لاحظنا ان الرسومات ركزت على القضايا اكثر وكأن هناك ردة فعل على نتائج الربيع العربي وتداعياته.

* فعاليات مستمرة

 وأشار السيد في تصريحات للصحفيين إلى أن الجائزة الاولى من نوعها بهذا الشكل في العالم العربي، ستشهد اقامة فعاليات على مدار العام، معربا عن رضاه على مستوى الاعمال المشاركة وتنوعها.

 وأوضح أن دار الشرق سعت من خلال جائزة الكاريكاتير العربي إلى تعزيز دور ورسالة الرسوم الكاريكاتيرية كوسيلة للتعليق والتعبير للرسامين العرب المختصين في هذا المجال، من خلال مكافأة أفضل الأعمال الفنية الكاريكاتيرية في العالم العربي، واكتشاف المواهب الجديدة، وترسيخ حضور الرسوم الكاريكاتيرية العربية المتميزة عالمياً.

 وكانت لجنة تحكيم الجائزة والمكونة من الأساتذة: عبد العزيز صادق (قطر)، سلمان المالك (قطر) وفراس حجاج (مصر) قامت بفرز واختيار أفضل الأعمال.

* 408 اعمال فنية

  وقد بلغ إجمالي عدد المشاركين في منافسات هذه النسخة 158 مشاركاً من المبدعين والموهوبين من مختلف الدول العربية، كما بلغ إجمالي عدد الأعمال المشاركة في المنافسة 408 اعمال فنية.   ويعرض في جناح جائزة الكاريكاتير العربي عدد من الرسومات من بين الأعمال المشاركة وذلك على هامش فعالية معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي يستمر إلى 14 ديسمبر الجاري.

اترك التعليق