آلية الجائزة

الجائزة تدار من قبل مجموعة دار الشرق أما لجنة التحكيم فتتغير سنوياً ويظل أعضاءها مجهولي الهوية إلى حين إعلان القائمة النهائية، بحيث لا يتم الكشف عن هويات أعضاء لجنة التحكيم حتى نهاية فترة التقديم وقرب موعد الإعلان عن قائمة الفائزين النهائية بهدف ضمان استقلالية عملية الاختيار ونزاهتها. ومع بداية كل دورة جديدة للجائزة، توزع اللجنة المنظمة رسائل شخصية للرسامين فضلاً عن إعلانات يتم نشرها في وسائل الإعلام لشرح شروط التقديم للجائزة ومراحلها واستحقاقاتها الزمنية.

وتلتزم لجنة تحكيم جائزة الكاريكاتير العربي بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عمليتي اختيار المرشحين والفائزين ، ويقوم أعضاء اللجنة  بفرز ودراسة وتقييم كافة الأعمال المرشحة ويقررون بالتوافق قائمة الفائزين الثلاثة بالجائزة.

يتم إعلان الفائزين في الدوحة في شهر ديسمبر من كل عام، ويحصل الفائز الأول على مبلغ 50,000 ريال قطري ودرع تذكاري، والفائز بالمرتبة الثانية على مبلغ 30,000 ريال قطري ودرع تذكاري، أما الفائز بالمرتبة الثالثة فيحصل على مبلغ 20,000 ريال قطري ودرع تذكاري ، كما يتم منح جوائز شرفية عبارة عن شهادات تقدير لأفضل سبعة أعمال وتكريم أصحابها.